تقارير وحوارات
أخر الأخبار

قضية الصيني الوقائع والمآلات “بالمستندات”

تحقيق : علي عصام
الوقائع :
تم افادة لجنة اوضاع وانتقالات اللاعبين بواسطة مسئول الانتقالات بالاتحاد السوداني لكرة القدم بان نادي المريخ الخرطوم قد ادرج عماد الدين صلاح في نظام الانتقالات بتاريخ 2022/7/21 الســاعة 12:02ظهر وايضاً ادرج نفس اللاعب بواسطة نادي الهلال الخرطوم في نفس التاريخ السـاعة 18:48 مساءً وبناء علي ذلك قامت اللجنة بإستدعاء اللاعب وناديي الهلال والمريخ وجاءت افاداتهم علي التالي : –
أ / افادات اللاعب عماد الدين صلاح :۔ 1- اقر بتوقيعه لعقد مع نادي المريخ الخرطوم بتاريخ 2021/3/24 علي ان يبدأ بتاريخ 2022/7/12 حتي 2024/1/12 مقابل خمسة عشر مليون ( 15000000 ) جنيه وراتب شهري عشرون الف جنيه .
2- اقر بتوقيع عقد مع نادي الهلال الخرطوم بتاريخ 2022/6/29 ابتداء من 2022/8/1 وحتي 2024/7/31 مقابل ( 40000000 ) جنيه فقط اربعون مليون جنيه استلم منها 37.600.000 جنيه راتب شهري مائة الف جنيه .
3- اقر اللاعب في التحقيق بأنه افاد نادي الهلال بانتهاء عقده في 2022/7/12 وتم تسليم نادي الهلال نسخة من العقد المنتهي في 2022/7/12 . ولم يفيد نادي الهلال بانه قد وقع عقداً اضافياً مع نادي المريخ الخرطوم .
4- طلب اللاعب فسخ عقده مع نادي المريخ الخرطوم .
ب / افادات نادي الهلال الخرطوم : ۔
1- افاد مفوض نادي الهلال الخرطوم السيد / مهيار الطيب بان نادي الهلال قد وقع عقد مع اللاعب عماد الدين صلاح ابتدأ من تاريخ 2022/8/1 وحتي 2024/7/31 وان اللاعب قدم لهم نسخة من عقده مع المريخ الخرطوم الذي سوف ينتهي في 2022/7/12 كما أودع نسخة من كشف نادي المريخ الخرطوم الصادر من الاتحاد السوداني لكرة القدم والذي ورد فيه ان انتهاء عقد اللاعب في تاريخ 2022/7/12 كما استفسر منه عن انتهاء عقده مع نادي المريخ الخرطوم وافاده اللاعب بأنه سوف ينتهي بتاريخ . 2022/7/12 .
2- اودع السيد / مهيار الطيب نسخة من عقد اللاعب المنتهي في 2022/7/12 للجنة اوضاع وانتقالات اللاعبين .
ج / افادات نادي المريخ الخرطوم : افاد مندوبي المريخ السيد / أبوبكر وعوض والسيد / هيثم محمد نور بانه تم توقيع عقد بين نادي المريخ الخرطوم واللاعب عماد الدين صلاح بتاريخ 2021/3/24 علي ان يسري من 2022/7/12 وحتي 2024/1 /12 وطالب بتوقيع اقصي عقوبة علي نادي الهلال الخرطوم واللاعب .
خاطب نادي الهلال الخرطوم لجنة اوضاع وانتقالات اللاعبين بان نادي الهلال الخرطوم قد قام بإنهاء عقده اللاعب بالتراضي والغاء المعاملة من نظام الانتقالات الالكترونية .
يوم 16 أغسطس 2022 إجتمعت لجنة أوضاع وإنتقالات اللاعبين وقررت الآتي:
1-بطلان عقد الاعب مع نادي المريخ حسب المادة (42) الفقرة (2) من لائحة انتقالات الاعبين حيث وقع الصيني عقدا جديدا مع المريخ وكان لديه عقد ساري المفعول وحسب نص المادة المذكورة كان يتوجب على نادي المريخ اخذ موافقة اللجنة اولا في حالة تمديد او تجديد العقد وهذا ما لم يفعله نادي المريخ وبالتالي قررت اللجنة بطلان العقد الجديد
2-ألزمت اللجنة ان يدفع الصيني خمسة عشر مليون جنيه لنادي المريخ
تم تحويله للجنة الانضباط لمخالفته المادة (٢٥) الفقرة (١٠) من اللائحة
3-اي نادي يرغب في تسجيل اللاعب في اي فترة من فترات التسجيلات مخاطبة اللجنة اولا.

المآلات :
لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين غير مختصة بالنظر لمثل هذه القضايا حسب لائحة الانتقالات المحلية الصادرة 2018 وحتى بعد تعديلها في يوليو 2022

وهناك سابقة الثلاثي رمضان عجب و محمد الرشيد و بخيت خميس حيث أبطلت لجنة الاستئنافات باتحاد الكرة قرارات لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين وبعدها أصدر مجلس إدارة الاتحاد العام قرارا بتفويض لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين لتقوم بمهام لجنة فض النزاعات الوطنية.
و سأستشهد بما حدث في تلك القضية بالتفصيل لتشابه الحالة :
قبل فترة الانتقالات الرئيسية أكتوبر 2020 وقع نادي الهلال عقودات مع الثلاثي رمضان عجب و محمد الرشيد و بخيت خميس و بعد ذلك وقع نفس اللاعبين عقودات مع المريخ و طلبوا فسخ عقودهم مع الهلال.
في يوم الخميس 26 نوفمبر 2020 قررت لجنة لجنة اوضاع وانتقالات اللاعبين
بناء على مخرجات اجتماع لجنة اوضاع وانتقالات اللاعبين الذي عقد بمقر الاتحاد السوداني لكرة القدمSFA يوم الاثنين 23 نوفمبر 2020، بحضور كل من رئيس اللجنة الدكتور امين الجابري “مشارك اسفيريا”، ونائب رئيس اللجنة الاستاذ معتصم عبدالسلام، والاستاذ ابوبكر محمد أحمد عضو اللجنة، والاستاذ محمد سليمان عبدالنبي عضو اللجنة “مشارك اسفيريا”، وابوبكر مصطفى عضو ومقرر اللجنة، الذي ناقش موضوع عقودات اللاعبين الذين وقعوا عقودات لناديي الهلال والمريخ الخرطوم معاً ولنفس الفترة، اللاعبين رمضان عجب شريف ومحمد الرشيد محمود وبخيت خميس، وقامت اللجنة بفحص المستندات واستمعت الى لافادات من ممثلي نادي الهلال الخرطوم ، والمريخ الخرطوم، ومسئولي الانتقالات في بالناديين، ومسئول الانتقالات بالاتحاد السوداني، واستنادا الى الحيثيات والمرجعيات قررت اللجنة التالي:
1-اعتماد اللاعبين رمضان عجب شريف ومحمد الرشيد محمود وبخيت خميس لنادي المريخ الخرطوم.
2-ارجاع المبالغ التي استلمها اللاعبين المذكورين اعلاه لنادي الهلال الخرطوم.
3-الزام كل لاعب من اللاعبين الثلاثة بغرامة مالية وقدرها 500 الف جنيه سوداني.
4-سداد الشرط الجزائي لصالح نادي الهلال الخرطوم وفقا لما هو موضح في العقد المبري بين الهلال الخرطوم واللاعبين.
5-سداد أية مصروفات اخرى تكبدها نادي الهلال على اللاعبين الثلاثة نظير تسجيلهم شريطة أن تكون مؤيدة بالمستندات.
6-احالة اللاعبين الثلاثة الى لجنة الانضباط وفقا لمقتضيات المادة (36/5) من لائحة اوضاع وانتقالات اللاعبين لعام 2018.
7-منع نادي المريخ الخرطوم من التسجيل لفترة تسجيل واحدة اعتبارا من التسجيلات القادمة.
8-الزام نادي المريخ الخرطوم بغرامة مالية قدرها 8 مليون جنيه سوداني.
9- احالة مسئول الانتقالات الالكترونية بنادي المريخ الخرطو الى لجنة الانضباط وفقا لمقتضيات المادة (36/5) من لائحة اوضاع وانتقالات اللاعبين.


يوم 11/1/2021 قررت لجنة الاستئنافات المنتخبة بالاتحاد السوداني لكرة القدمSFA اجتماعها رقم “1” سنة 2021، برئاسة مولانا عبدالعزيز سيدأحمد رئيس اللجنة، ونظرت اللجنة في عدد من القضايا وقررت في القضية الاتي:
نظرت اللجنة استئناف نادي الهلال الخرطوم ضد قرار لجنة اوضاع وانتقالات اللاعبين بالرقم 24/2020 الصادر بتاريخ 26/11/2020، وبعد إطلاع اللجنة على حيثيات قرار لجنة اوضاع وانتقالات اللاعبين قررت قبول الاستئناف شكلاً، وقبول الدفع بعدم اختصاص اللجنة والغاء كافة القرارات التي اصدرتها لجنة اوضاع وانتقالات اللاعبين، ووضع ملف النزاع امام الجهة التي حددتها المادة (34) من لائحة اوضاع وانتقالات اللاعبين لسنة 2018 أو أمام الجهة التي تفوض سلطات وصلاحيات الجهة المذكورة بالمادة (34) من اللائحة.



يوم 12/1/2021 أصدر الاتحاد السوداني قرار بتفويض لجنة شئون أوضاع وانتقالات اللاعبين للقيام باختصاصات غرفة فض النزاعات الوطنية، وذلك وفق المادة 53/2 من النظام_الأساسي للاتحاد، والمادة 34 من لائحة اوضاع وانتقالات اللاعبين، وجاء قرار مجلس إدارة الاتحاد بالإجماع عبر التمرير.

19/1/2021 أصدرت لجنة شؤون اللاعبين غير الهواة باتحاد كرة القدم السوداني “كلجنة فض النزاعات حسب التفويض من مجلس الاتحاد” قرارًا، قضى باعتماد رمضان عجب، بخيت خميس، ومحمد الرشيد لاعبين لنادي المريخ.

وأمنّت اللجنة على تفعيل عقود اللاعبين فورًا، وقرّرت إلغاء العقوبة المالية المفروضة على النادي سابقًا.

وقرّرت اللجنة حرمان نادي المريخ من التسجيلات لفترةٍ واحدةٍ، كما تمّ تحويل اللاعبين إلى لجنة الانضباط.
وألزمت اللجنة اللاعبين بدفع غرامة مالية تصل إلى”500″ ألف جنيه، وسداد الشرط الجزائي لصالح الهلال الخرطوم.

ومنعت شؤون اللاعبين غير الهواة نادي المريخ الخرطوم من التسجيل لفترة تسجيل واحدة اعتبارًا من التسجيلات القادمة، وإلزامه بغرامة مالية قدرها 8 مليون جنيه سوداني وإحالة مسؤول الانتقالات الالكترونية بنادي المريخ الخرطوم إلى لجنة الانضباط.
يوم الاثنين 8 فبراير 2021 عقدت لجنة الانضباط المنتخبة بالاتحاد السوداني لكرة القدمSFA اجتماعاً ، برئاسة مولانا محمد عوض حميدة الرئيس المكلف بموجب المادة “59/2” من لائحة الانضباط 2018 تعديل 2019 قررت اللجنة ايقاف اللاعبين لمدة ستة اشهر؛ رمضان عجب ومحمد الرشيد وبخيت خميس عن مزاولة اي نشاط رياضي اعتباراً من 21 يناير 2021 تاريخ اعتمادهم في نادي المريخ الخرطوم.
4- استناداً للمادة “59/1” من لائحة الانضباط 2018 تعديل 2019، قررت اللجنة توقيع غرامة مالية على الاستاذ ابوبكر عوض مسؤول نظام الانتقالات في نادي المريخ بمبلغ 25 الف جنيه.
يوم 17/2/2021 أصدرت لجنة الاستئنافات باتحاد كرة القدم السوداني، قرارًا، قضى بتخفيض عقوية لاعبي نادي المريخ، رمضان عجب، محمد الرشيد، بخيت خميس إلى”5″ أشهر بدلاً عن”6″، على أنّ تسري العقوبة من تاريخ قرار لجنة الانضباط وفق لائحة أوضاع اللاعبين لسنة 2018.
الهلال قدم إستئناف لمحكمة كاس والتي بدورها أفتت بعدم صحة تفويض لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين لتقوم بمهام لجنة فض النزاعات.
لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين كررت نفس الخطأ بالنظر لقضية هي ليست مختصة بالنظر فيها بموجب المادة 33 من لائحة الإنتقالات لعام 2018 تعديل 2022.
هل يتكرر نفس السيناريو بإيقاف قرار لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين من قبل لجنة الاستئنافات وبعدها يصدر مجلس الاتحاد قرارا بتفويض اللجنة لتقوم بمهام لجنة فض النزاعات رغم أن محكمة كاس أفتت بعدم جواز ذلك.
قرار اللجنة بخصوص إبطال عقد اللاعب مع المريخ غير قانوني لأن المادة 42 فقرة 2 لا تنطبق على العقودات المكتوبة بالفورم الخاص بالاتحاد وهو ما أكدته محكمة كاس في قضية اللاعب سيف تيري.
كذلك فتوى اللجنة بخصوص تماثل الشرط الجزائي حيث تدحض هذه الفرضية قرار لجنة فض النزاعات في الفيفا بتغريم سيف تيري الشرط الجزائي البالغ 500 ألف دولار رغم أن الشرط الجزائي غير متماثل بين اللاعب والنادي.
موقف اللاعب :
اللاعب موقفه ضعيف جدا في القضية بتوقيعه عقدين يغطيان نفس المدة وبالتالي يفترض أن يعاقب بالايقاف لمدة 4 أشهر مع دفع الشرط الجزائي كاملاً وهو 20 مليون جنيه وليس 15 مليون فقط.
موقف الهلال :
الهلال موقفه قوي في القضية بالمستندات التي قدمها والتي تثبت أنه لم يحرض اللاعب على فسخ عقده وإثباته أنه لم يكن يعلم بوجود العقد فكيف يحرض على فسخه؟؟!
لائحة الانتقالات نفسها في صالح الهلال لأنها تفترض أن اللاعب الذي يوقع عقد بعد انهاء العقد السابق مع ناديه بدون سبب مشروع أن لايكون النادي هو المحرض لهذا اللاعب في ارتكاب المخالفة.
موقف المريخ :
حسب المعطيات المذكورة فإن المريخ سيكسب الاستئناف بسهولة وسيتم إيقاف قرار لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين ولكن لا أظن أنه سيفلح في إستصدار قرار بمعاقبة الهلال.
المريخ أيضا طلب مبلغ كبير كتعويض تقريبا 100 مليون جنيه رغم أن الشرط الجزائي فقط 20 مليونا وحسب سابقة قضية سيف تيري لجنة فض النزاعات قررت دفع الشرط الجزائي فقط ولم تقرر ايي تعويض آخر رغم إستلام تيري لمقدم العقد وحتى محكمة كاس لم تقرر أي زيادة ما يعني أن المريخ لن ينال أكثر من 20 مليونا فقط..
حتى لو إحتكم المريخ لمحكمة كاس فستعيد المحكمة فحسب لوائح المحكمة ستنظر المحكمة في القضية حسب لائحة الانتقالات المحلية وليست الدولية حيث تنص المادة R59 من قانون محكمة كاس على ما يلي:
CAS code 2022
Procedural rules
R59 Law Applicable to the merits
The Panel shall decide the dispute according to the applicable regulations and,
subsidiarily, to the rules of law chosen by the parties or, in the absence of such a choice,
according to the law of the country in which the federation, association or sports-related
body which has issued the challenged decision is domiciled or according to the rules of
law that the Panel deems appropriate. In the latter case, the Panel shall give reasons for
its decision.

ترجمتها كمايلي:
(القانون الواجب التطبيق على موضوع الدعوى :

تفصل الهيئة في النزاع وفقًا للوائح المعمول بها ، وبشكل فرعي ، لقواعد القانون التي يختارها الطرفان أو ، في حالة عدم وجود مثل هذا الاختيار ، وفقًا لقانون الدولة التي يقوم فيها الاتحاد أو الاتحاد أو الجهة الرياضية ذات الصلة التي أصدرت القرار المطعون فيه أو وفقًا لقواعد القانون التي تراها الهيئة مناسبة. في الحالة الأخيرة ، على الهيئة أن تبدي أسباب قرارها.)
بمعنى أن محكمة كاس ستحكم في القضية بموجب لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين بالاتحاد السوداني لكرة القدم وليس أي قانون آخر وستحول القضية للجنة فض النزاعات الغير مكونة أصلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا.. النسخ ممنوع