رياضة محلية

إنطلاقة النسخة (28) من الممتاز

ريجيستا/علي عصام
تنطلق عصر اليوم النسخة (28) من الدوري الممتاز بمدينة النهود بمواجهة تجمع بين الصاعدين حديثا المضيف نادي حيدوب مع ضيفه نادي الرابطة كوستي.

مشاركة (18) نادي:
رجع الاتحاد العام لمشاركة 18 ناديا للمرة الأولى منذ عام 2016 تنفيذا لمتطلبات النظام الأساسي للإتحاد الذي ينص على أن أندية الدوري الممتاز (18) نادي.
نظام الذهاب والإياب :
كذلك أعلن الاتحاد عودة الممتاز لنظام الذهاب والإياب وان كل نادي سيلعب مباريات الأرض في الملعب الذي يختاره المريخ بعد غياب سنوات لعب فيها الممتاز بنظام التجميع في الخرطوم أو اللعب في ملاعب محدودة حرمت بعض الأندية من اللعب على ملاعبها.
دوري بلا شكاوي :
من اللافت للنظر في دوري هذا الموسم أن لجنة المسابقات أعلنت أنه لن يتم قبول أي شكوى في صحة تسجيل اللاعبين إلا في حالة التزوير و أعلنت عن قوائم جميع الأندية ومنحت الأندية الفرصة للاعتراض على تسجيل أي لاعب في فترة زمنية معينة إنتهت بدون الاعتراض على أي لاعب.
غياب أندية عريقة :
رغم مشاركة عدد كبير من الأندية في الدوري لكن المنافسة تشهد غياب اسماء بارزة كانت تشكل حضورا قويا في الدوري خاصة بعد هبوط الخرطوم الوطني وهلال الأبيض ؛ الدوري يفتقد أندية مثل الموردة، أهلي واتحاد مدني، مريخ الثغر ، النيل الحصاحيصا.
غياب مدربين كبار :
يغيب عن هذه النسخة من الدوري مدربين كبار كانت لهم بصمة واضحة مع الأندية التي دربوها وهذا الغياب لظروف مختلفة اما هبوط انديتهم أو الإشراف على أحد المنتخبات الوطنية أو العمل كمدرب مساعد لمدربي أندية القمة و أشهر المدربون الغائبون هم :
١- محمد عبدالله مازدا
٢-محمد الطيب مورينيو
٣- الفاتح النقر
٤-فاروق جبرة
٥-صلاح آدم
٦-برهان تية
٧-مبارك سلمان
٨-محمد محي الدين الديبة
٩-محمد موسى
١٠-كفاح صالح
١١-محسن سيد
١٢-خالد بخيت
١٣-كمال الشغيل.
لاعبون غائبون :
تفتقد هذه النسخة لاعبين مخضرمين شكلو حضورا دائماً في السنوات الأخيرة مثل نجم الخرطوم الوطني والمريخ السابق بدرالدين قلق وكذلك نجم الهلال المعتزل نصرالدين الشغيل.
البث التلفزيوني :
رغم فشل قناة النيلين الرياضية في بث مباريات الموسم الماضي لكن تم تأكيد ان القناة ستقوم بمواصلة النقل المباشر لمباريات الدوري بالاشتراك مع قناة السودان دراما التابعة أيضا لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون ويمني المتابعون النفس ببث مغاير لهذه النسخة إبتداء من مباراة اليوم.
رقم كليتشي القياسي :
ارتفاع عدد الأندية ل 18 ناديا يزيد فرص تسجيل عدد أكبر من الأهداف فهل يتمكن محمد عبدالرحمن و مايكل ابوجي والجزولي نوح وبقية الهدافين من تحطيم رقم كليتشي وهو 38 هدف في موسم واحد.
لاعبون أصحاب مهارات خاصة :
متابعو الدوري موعودون بمشاهدة لاعبين أصحاب مهارات عالية سواء المنتقلين حديثاً او العائدين من الإصابة وننصح بمتابعة هؤلاء اللاعبين :
لامين جاجو
ماكابي ليليبو
أحمد حامد التش
اريك كمبالي
صهيب الثعلب
شيخ موكورو
بالاضافة للاعبين الذين تألقوا الموسم الماضي أمثال محمد عبدالرحمن ، الجزولي نوح ،مايكل ابوجي ، السماني الصاوي ، خاطر عبدالله،مجاهد العقيد، صديق كوة ، ولاء الدين موسى وكذلك المخضرمون أمثال مهند الطاهر ،رمضان عجب ، نزار حامد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا.. النسخ ممنوع