تقارير وحوارات

حرمان المريخ من تمديد عقود لاعبيه… تصفية حسابات أم جهل إداري؟؟

كتب : علي عصام
على خلفية تعاقد النادي مع لاعبين وقعوا عقودات مع نادي الهلال وهم الثلاثي رمضان عجب و محمد الرشيد و بخيت خميس تم منع المريخ من التعاقدات الداخلية والخارجية لفترة تسجيل واحدة وكانت هذه الفترة في أبريل عام 2021.
المعروف والبديهي أن المنع من التسجيل يشمل اللاعبين الجدد فقط ولا يشمل الآتي :
١-تجديد عقود اللاعبين المنتهية عقودهم مع النادي وكانت عقودهم سارية المفعول وقت قرار المنع
٢- لاعبوا النادي المعارين لاندية أخرى
٣-تمديد إستعارة اللاعبين الذين تمت إستعارتهم قبل صدور القرار وقبل إنتهاء الإعارة.
٤- تحويل الاستعارة الى بيع دائم.
وهنالك سوابق كثيرة لاندية كانت محرومة من التسجيل وتمكنت من تسجيل لاعبين مستفيدة من الاستثنائات المذكورة أعلاه و في هذه المساحة سنذكر عدد من الأمثلة على الصعيد العالمي والإقليمي.
في أكتوبر 2009 جدد نادي تشيلسي الإنجليزي عقود لاعبيه جون تيري و اشلي كول و سلمون كالو و ديديه دروغبا وجون أوبي ميكيل و أليكس رغم قرار الفيفا بمنع النادي من التعاقدات بسبب قضية اللاعب الفرنسي جايل كاكوتا.
في أكتوبر 2018 تمكن المريخ نفسه من تجديد عقود لاعبيه السماني الصاوي و ابوعشرين بعد عودتهما من الإعارة وأمير كمال رغم حظر النادي من التعاقدات بأمر الفيفا على خلفية عدم تسديد مستحقات لاعبه السابق مارسيال.
في أول يوليو 2019 تمكن نادي تشيلسي الإنجليزي من تحويل إعارة الكرواتي ماتيو كوفاسيتش من إعارة لعقد دائم رغم الحظر المفروض على النادي من التعاقدات لفترتي تسجيل بسبب إنتهاك قواعد إنتقال اللاعبين القصر.
في يوليو 2021 تمكن الزمالك المصري من تحويل إعارة مهاجمه التونسي الجزيري إلى تعاقد دائم رغم الحظر المفروض عليه من الفيفا بسبب قضية اللاعب الناشيء حسام أشرف.
الأمثلة أعلاه تؤكد بما لا يدع مجال للشك أن حظر أي نادي عن التعاقدات لا يحرمه من تجديد عقود لاعبيه فكيف رفض الاتحاد السوداني لكرة القدم إعتماد عقود لاعبي المريخ المنتهية عقودهم مثل سيف تيري بحجة أن النادي ممنوع من القيد؟
هذا الخطأ الفادح من الاتحاد كلف نادي المريخ لاعب متميز مثل سيف تيري و نفس الشيء ينطبق على اللاعب عماد الصيني لو تم اعتماد عقده لما ادخل اللاعب وناديي القمة في هذه الأزمة والتي سيقع ضحيتها اللاعب الذي لا يعرف مصيره حتى الآن.
لا أدري حقيقة هل هذا الخطأ حدث نتيجة لجهل إداري أم هو تصفية حسابات بين أعضاء من الاتحاد و أعضاء من مجلس إدارة نادي المريخ ولكن ينبغي التحقيق في هذه القضية حتى لا تتكرر مستقبلا وما حدث للمريخ اليوم قد يحدث للهلال غدا وهكذا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا.. النسخ ممنوع