أعمدة الرأي

زفة ألوان/ يس علي يس/ القضارف.. حرب الضنك..!!

° حرصت على حضور اجتماع مجلس وزراء حكومة ولاية القضارف بدعوة كريمة من مكتب اعلام الوالي، وفي بالي ما سيتم مناقشته خلال الجلسة حول سؤال يدور في ذهني عن موقف الولاية من الانتشار المخيف لحمى الضنك وسط المواطنين، وهو الامر الذي ظل يشكل هاجسا لي ولمواطني الولاية، الاستاذ محمد عبد الرحمن محجوب والي القضارف قدم تنويرا عن زيارته لبورتسودان وترتيبات انجاح الموسم الزراعي بصورة سريعة وكان واضحا انه يسرع لافساح المجال لوزير الصحة للاستماع للتقرير حول حمى الضنك..!!

° وزير الصحة قدم بالارقام الحالات التي وردت الى المستشفيات بولاية القضارف بمحلياتها المختلفة، ولم ينس أن يشير إلى أن هذه الارقام هي بالتأكيد ليست الرقم الحقيقي باعتبار الحالات التي لم تصل إلى المستشفيات ولم تسجل في كشوفاتها كحالة مؤكدة..!!
° وزير الصحة أكد أن محاربة الضنك تحتاج إلى حملات توعوية كبيرة، وهنا قفز إلى ذهني سؤال حول ” وين إذاعة وتلفزيون القضارف” ؟؟.. ولماذا تكتفي اذاعة القضارف بساعات محدودة في البث في وقت تعاني فيه القضارف من الحمى، ويحتاج المواطن على التوعية، وفي ايام عيد القضارف وخريفها وزراعتها وفي ظل رئاستها لإنجاح الموسم الزراعي..!!!
° كل هذا وإذاعة القضارف تقدم أخبارا ” زي العيش البايت”..!!
° أما التلفزيون فللأمانة لم أشاهده حتى الان..!!
° المهم في حديث وزير الصحة أن مكافحة بعوضة الضنك تختلف عن مكافحة البعوض العادي، وطريقة توالدها في دورتها الاولى تختلف ايضا، ونشاطها كذلك يختلف، لذلك فقد أكد الوزير أن مكافحة البعوضة هذه يبدأ من المواطن نفسه وبنظافة أدوات حفظ الماء والحرص على تغطيتها جيدا ونظافة محيط المنازل من الاعشاب والاشجار وهو ما أشرنا له في اكثر من موقع حين لمنا الولاية على تجاهل المرض..!!
° وزير الصحة أكد قرب وصول المبيدات الخاصة بحمى الضنك، ووالي الولاية أكد انه سيحمل طرمبة الرش ويقود حملة المكافحة، فهل سنرى نفرات لجان أحياء القضارف في حملة شاملة أم أنهم سينتظرون الحكومة مثل ذلك الوزير الذي قال ” نحن جونا لكن ما نضفوا لينا مكيفاتنا”..!!
° المرحلة المقبلة هي مرحلة استنفار لايقاف المرض في طور الانتشار العادي قبل أن يتحول الى وباء وينفلت الامر..!!
° نؤكد مجددا أنه يجب اعادة النظر في عمل اذاعة وتلفزيون القضارف لتواكب الاحداث يا وزير الاعلام، فهي الوسيلة الوحيدة للوصول الى كل الناس ومخاطبتهم حيث كانوا واشراكهم في العمل الكبير..!!
° وان كان في العمر بقية فسنكتب عن خطط وبرامج طرحت تهم قطاعات مهمة من المواطنين فيما يتعلق بالماء ومشاريع مكافحة الفقر..!!
° وكما قال السيد الوالي:” قدام.. ومافي رجوع لي وراء”..!!
° مواطنو القضارف في تحدي محاربة الضنك..!!
° ابقوا كتار..!!
° اللهم اغفر لي ولوالدي.. رب ارحمهما كما ربياني صغيرا..!!
° اقم صلاتك تستقم حياتك..!!
° صل قبل أن يصلى عليك..!!
° ولا شيء سوى اللون الأزرق..!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا.. النسخ ممنوع