أعمدة الرأي
أخر الأخبار

ريجيستا/علي عصام/ أ. مزمل أبوالقاسم يرد على د. مزمل أبوالقاسم

الدكتور مزمل أبوالقاسم أعتبره من أفضل الكتاب الرياضيين إن لم يكن الأفضل على الإطلاق لإطلاعه الجيد ومعرفته بأسرار اللعبة في السودان على الأقل ولكنه يعاني من مشكلة “النسيان” تضعه دائماً في موقف المتناقض و البعيد عن المنطق.
المدهش والمضحك في الأمر أن تفسيراته القانونية دائماً ما تصب في مصلحة المريخ كأنما هذه اللوائح وضعت خصيصاً ليستفيد منها المريخ وتقف في وجه الهلال وهذا إن دل على شيءٍ إنما يدل على أن المشكلة في الدكتور وتفسيراته ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة وليست في اللوائح مع تمام علمي أن اللوائح في السودان مشاكلها أكبر من أن نتحدث عنها في مقال.
يصر الدكتور مزمل أبوالقاسم على أن المادة (18) من لائحة الانتقالات الدولية ملزمة على المستوى الوطني وإذا تعارضت معها اللائحة المحلية تكون الحاكمية للائحة الفيفا رغم انه هو نفسه أفتى بعكس ذلك من قبل وتحديدا في قضية بكري المدينة.
يقول الاستاذ مزمل أبوالقاسم “لم يكن قد ناقش رسالة الدكتوراه وقتها” في عموده المقروء كبد الحقيقة بعنوان “انجارو الجاب لي اخبارو” :
نشرت صحيفة (قوون) قبل يومين تصريحاً نسبته للسيد عمر أنجارو رئيس لجنة شئون اللاعبين في الفيفا، أفتى فيه بصحة انتقال بكري المدينة للمريخ.
* قال أنجارو للزميل معاذ كمبال (على هامش ورشة العمل القانونية التي نظمها الاتحاد الإماراتي لكرة القدم) إن الاتحادات الوطنية هي المسئول عن الانتقالات وسن القوانين التي تحكمها، وتسجيل اللاعب المذكور تم وفقا لقوانين الاتحاد السوداني لكرة القدم).
* أضاف: (لا يوجد تعارض في القوانين التي تنظم انتقالات اللاعبين لأن لكل اتحاد وطني الحق في وضع القوانين التي يراها مناسبة لتنظيم عملية الانتقالات).
* بخصوص قضية بكري المدينة قال أنجارو: (كل أطراف القضية في السودان وليست دولية، وبالتالي فهي قضية داخلية وليس للفيفا 4شأن بها).
* ما ذكره أنجارو سبق وأن كتبناه في هذه المساحة، وبالتحديد في عدد (الصدى) الصادر يوم 5 يناير الماضي، أي قبل أكثر من شهرين من الآن، وقد ذكرنا فيه ما يلي: (لائحة أوضاع اللاعبين الصادرة من الفيفا واضحة، وهي تنص على أن الفيفا مختص بالنظر في النزاعات المتعلقة بالانتقالات التي يعقبها طلب لشهادات النقل الدولية، وبالشكاوى (ذات البعد الدولي).
* تسجيل بكري المدينة في المريخ لم يعقبه طلب شهادة نقل دولية، وليس له بعد دولي، لأنه انتقال محلي!
* أفهموا هذه النقطة جيداً، كي لا تهدروا وقتكم في الشكاوى الفالصو!
* تنص لائحة الفيفا لأوضاع اللاعبين في مادتها الأولى على أنها تمثل قواعد عالمية ملزمة تتعلق بتقييم أوضاع اللاعبين، وصلاحيتهم للمشاركة في كرة القدم وانتقالاتهم بين أندية (تنتمي إلى اتحادات مختلفة)!
* يعني لو بكري المدينة انتقل من الهلال إلى فيتا الكنغولي ممكن تمشوا بيهو للفيفا!
* أما انتقاله إلى المريخ فتحكمه لوائح الاتحاد السوداني لكرة القدم، وقد نصت لائحة الفيفا على ما يلي: (انتقال اللاعبين بين أندية تنتمي إلى نفس الاتحاد تحكمه لوائح خاصة صادرة من قبل الاتحاد المعني وفقاً للمادة 1 فقرة 3 ، والتي يجب أن يصادق عليها الفيفا)!
* إذا كان نادي الهلال يرى أن لوائح الاتحاد السوداني معيبة، ومخالفة للائحة الدولية، أو أن الاتحاد السوداني لم يعتمد لوائحه لدى الفيفا فيمكنه أن يشكو الاتحاد السوداني للفيفا.. وليس المريخ!
* تم اعتماد انتقال بكري المدينة من الهلال للمريخ بقرار من الاتحاد السوداني لكرة القدم، الذي رفض اعتماد العقد الذي وقعه الهلال مع بكري لأنه مخالف للوائح المحلية!
* إذا كنتم ترون أن قرار الاتحاد العام مخالف للوائح الفيفا فعليكم أن تصححوا وضعكم، وتصوبوا شكواكم تجاه الاتحاد.. وليس المريخ ولا بكري المدينة!
* عليكم فقط أن تتذكروا أن لائحة الانتقالات الدولية نفسها نصت على أن يتم تسجيل اللاعبين داخل إحدى الفترتين المخصصتين للانتقالات!
* عقد الهلال مع بكري المدينة تم توقيعه خارج الفترة المخصصة للانتقالات في السودان!
* كذلك نصت لائحة الاتحاد السوداني على أن يتم التوقيع في عقدٍ يعده الاتحاد لأنديته، ويتم استخدامه خلال فترة الانتقالات، وعقد الهلال مع المدينة لا علاقة له بالعقد الذي خصصه الاتحاد السوداني لأنديته ولاعبيها، ولم يتم توقيعه خلال فترة الانتقالات، ولا بإشراف مسئولي الاتحاد!
* يمكن للهلال أن يطعن في تعارض القوانين المنظمة للانتقالات في السودان مع لائحة الفيفا، ويزعم أن الاتحاد السوداني لم يعتمد لائحته لدى الاتحاد الدولي!
* إذا أثبت صحة ما يدعيه يمكن للفيفا إجبار الاتحاد السوداني على تعديل لوائحه لتتوافق مع لوائح الفيفا!
* لكن ذلك كله لن يعيد بكري المدينة للهلال، لأن اللائحة المعدلة لن تسري بأثر رجعي!
* بكري فارقكم فراق كردنة لي طه!
* نعيد ونكرر: الفيفا لا يشغل نفسه بالانتقالات المحلية!
* لذلك أمر اتحاداته الوطنية بإجازة لوائحها لديه، وترك لها الحاكمية!
* الهلال لن يكسب شيئاً من شكواه للفيفا لأن الاتحاد الدولي لن ينظر في الطلب ابتداءً، وإذا قرر أن يمنح نفسه فرصة للتقصي فسيخاطب الاتحاد السوداني مستفسراً عن مدى صحة عقد المريخ مع العقرب، وعن رأيه في عقد الهلال مع المدينة!
* وسيأتيه الرد بسيطاً وموجزاً: عقد المريخ مع بكري المدينة صحيح ومعتمد!
* وعقد الهلال مع العقرب غير شرعي ولا قانوني!
* هوا مالوش دوا!!
* الرد المذكور سيتم اعتماده فوراً، لأن الفيفا لا يمتلك وقتاً يهدره في متابعة أمور الانتقالات المحلية لمئات الآلاف من اللاعبين على مستوى العالم أجمع!
* العقرب أصبح لاعباً للمريخ، وسيلعب للمريخ لمدة ثلاث سنوات، ولن يعود للهلال مهما هدد الكاردينال!
* الفيفا لا يتدخل في أمور الانتقالات المحلية!
* إلا تمشوا محكمة العمل في الخرطوم اتنين!!
* إنجارو جاب لي أخبارو!
* انتهى البيان.
آخر الحقائق
* حديث أنجارو صحيح ودقيق.
* رد أحد الأهلة مؤكداً أنهم سيذهبون بدعواهم للمحكمة الرياضية الدولية وليس الفيفا.
* المحكمة الرياضية محكومة بقوانين الفيفا أيضاً.
* وقوانين الفيفا في ما يختص بانتقالات اللاعبين واضحة ومحددة ولا لبس فيها.
* الانتقالات المحلية شأن محلي تحكمه قوانين الاتحاد الوطني.
* لا تهدروا وقتكم ومالكم في ما لا يفيد.
* يحيرني تعلق الأهلة بلاعب مارس حقه القانوني واختار العرض الأفضل.
* هجركم فلماذا لا تهجروه؟
* قال ما عاوزكم فلماذا تتمسكون به؟
* بكري غصة في حلوق الأهلة.
* شوكة حوت.. مابية تفوت.
* لا قادرين ينسوهو.. ولا محتملين فراقو!
* (فراقو صعيب عليا)!
* من الأجدى لكم أن تطووا هذه الصفحة.
* الفاتكم فوتوهو.
* بكري شقلوبنا!
* اتشقلب.. يا عقرب!
* الفيفا تحمي الشقلبة.. وتؤيد العقربة، ولا تشغل نفسها بالولولة.
إنتهى حديث الاستاذ مزمل أبوالقاسم وحق لنا أن نتسائل هل إنتقل الصيني من فيتا كلوب للهلال؟ هل أصبحت الفيفا تشغل نفسها بالولولة؟ هل الانتقالات المحلية أصبحت شأن دولي لا تحكمه قوانين الاتحاد الوطني؟
نذكر الدكتور أيضا بحديث سميه الاستاذ أن لائحة الانتقالات الدولية نفسها نصت على أن يتم تسجيل اللاعبين داخل إحدى الفترتين المخصصتين للانتقالات!
* عقد المريخ مع الصيني تم توقيعه خارج الفترة المخصصة للانتقالات في السودان(وقع في مارس 2021) .
يا دكتور أذكرك بقول الاستاذ “الفيفا لا يتدخل في أمور الانتقالات المحلية.
* إلا تمشوا محكمة العمل في الخرطوم اتنين”..
نصيحة أخيرة للدكتور من الاستاذ أن لا تضيعوا وقتكم ومالكم في ما لا يفيد.
أنجارو إيه أخبارو يا دكتور؟؟!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا.. النسخ ممنوع